أعلنت المؤسسة العامة للحى الثقافى “كتارا”، بالعاصمة القطرية الدوحة، عن انطلاق مهرجان “كتارا” لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، تحت شعار ” تجمّلَ الشعرُ بخيرِ البشر”، الذى سيقام خلال الفترة من 10 إلى 14 أبريل المقبل، الذى يتضمن العديد من الفقرات والأنشطة، ويختتم المهرجان بالحفل الكبير لتوزيع جوائز “كتارا” لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، وسط حضور من المدعوين من مختلف دول الدول العربية.

وأكد الدكتور خالد السليطى خلال المؤتمر الصحفى للإعلان عن انطلاق المهرجان عن التفاعل الكبير مع الجائزة من قبل المشاركين فى مختلف أرجاء الوطن العربي، حيث وصل عدد المشاركات المتقدمة إلى 828 قصيدة، علماً أنه تم إغلاق باب المشاركات فى 31 ديسمبر الماضى.

وتنوعت المشاركات على كافة الدول العربية، من الخليج الى المحيط، حيث كانت بلاد الشام والعراق فى الصدارة من حيث عدد المشاركات، الذى وصل إلى 250 مشاركة، يليها مشاركة مصر والسودان بعدد 236 مشاركة، ومن ثم دول المغرب العربى والذى وصل عدد المشاركات منه إلى 184 مشاركة، و145 مشاركة من دول الخليج العربى واليمن، كما تلقينا ثلاثة عشر مشاركة من عدة دول غير عربية. كما وصلت المشاركة النسائية إلى 60 قصيدة.

ومن المعروف أن “كتارا” قد خصصت جوائز ضخمة تأتى على قدر أهمية الحدث حيث تصل قيمة الجوائز الإجمالية إلى 675 ألف دولار، حيث بلغت الجائزة الأولى 300 ألف دولار، والجائزة الثانية 200 ألف، والجائزة الثالثة: 100 ألف، والجائزة الرابعة 50 ألف، والجائزة الخامسة: 25 ألف دولار.

بدوره أكد الاستاذ خالد عبدالرحيم السيد، المشرف العام على جائزة “كتارا” لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، أن لجنة الجائزة تبذل كل جهدها لتقدم مهرجان شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم على المستوى المطلوب، يليق بالجائزة التى تعد أكبر نشاط ثقافى – دينى ينظم على مستوى الوطن العربي.

وتهدف الجائزة كذلك إلى تعميق حب المصطفى فى قلوب الأجيال المعاصرة المحاطة بالكثير من الأفكار والتيارات التى تسعى للانحراف بهم عن طريق الهداية لاسيما وأن الشعر يهز المشاعر ويحرك العواطف، كما تهدف إلى تشجيع المواهب الشابة وصقلها وتنميتها والأخذ بيد الشباب ليترجموا نبوغهم إلى أشعار تخدم الإسلام.

وأضاف، ستقوم المؤسسة العامة للحى الثقافى “كتارا” بنشر القصائد الفائزة فى ديوان، لتحفظ للأجيال القادمة.

المصدر: موقع البوابة نيوز

التاريخ: 29 مارس 2016