تتوج المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا مساء اليوم الفائز بلقب “شاعر الرسول” في كل مجال من مجالات المسابقة ، كما سيتم تحديد المراكز الثلاثة الأولى في كل مجال بعد تأهلهم من المرحلة الحاسمة التي اقيمت مساء أمس وتقام تحت شعار “تَجَمَّلَ الشعرُ بخير البشر”

وكان قد تأهل مساء أمس الأول عشرة شعراء إلى المرحلة الثانية من جائزة كتارا لشاعر الرسول . حيث يمثل خمسة شعراء كل فئة في الشعر الفصيح والشعبي للمرحلة الثالثة . حيث تأهل في فئة الشعر الفصيح كل من الشعراء أحمد تحسين إحسان محمد علي من الأردن بقصيدة “باب لغار النبي” ،ومحمد إبراهيم محمد يعقوب من السعودية بقصيدة “نهر المحبة”، ومحمد أحمد دركوشي من سوريا بقصيدة “شهيد بالباب “ ، وعبد الله محمد عطاالله العنزي من السعودية بقصيدة “من جانب الليل”، سمير مصطفى فراج حسن من مصر بقصيدة “سدرة المعنى”.

أما في فئة الشعر الشعبي فتأهل كل من الشعراء فايز سراحان الثبيتي من السعودية بقصيدة “تراتيل الفكر” ، وسعود نضاد قويعان المطيري من الكويت بقصيدة “البردة” ، ومحمد عبدالهادي العتيبي من السعودية بقصيدة “مولد النور” ، وعبدالله خالد سليمان بني خالد من البحرين بقصيدة “إمام البشرية”، وسعيد عبد الله القحطاني من السعودية بقصيدة “اليتيم” .

وحول النصوص المتأهلة أشاد الدكتور عبد العزيز المسلم عضو لجنة تحكيم في فئة الشعر الشعبي بمستوى الشعراء المشاركين في هذه المرحلة وبحصيلتهم اللغوية ومعلوماتهم التاريخية في السيرة والسنة النبوية.

كما أثنى “المسلم” على طريقة استعراضهم للوقائع بشكل تصويري وبلاغي، كما أشاد بموهبتهم في الإلقاء والأداء، لافتا إلى أن تميزهم جميعا وتقاربهم في هذه المستويات الفنية والأدبية صعب على لجنة التحكيم اختيار خمسة من أصل ثمانية، لكن قانون المسابقة اقتضى تأهيل خمسة شعراء.وأكد عبد العزيز المسلم أن كتارا وفقت في اختيار موضوع الجائزة التي تعيد إلى الشعر العربي والنبطي وزنه وقيمته الثقافية والإنسانية ، مضيفا أن اختيار مدح الرسول صلى الله عليه وسلم فيه ارتقاء بالمعاني السامية في ظل الهج.

المصدر: الوطن العمانية 

التاريخ: 28 أبريل 2017