تأهل عشرة شعراء نصفهم سعوديون في التصفيات قبل النهائية لجائزة «كتارا» لشاعر الرسول التي تنظمها مؤسسة الحي الثقافي في قطر (كتارا).

وشكل الشعراء السعوديون حصة الأسد في عدد المتأهلين، حيث حجز خمسة شعراء بين الفصيح والنبطي موقعهم نحو النهائي، كما هيمن الشعراء الخليجيون بالمطلق على كامل قائمة المتأهلين في فئة الشعر النبطي.
ففي التصفيات في فئة الشعر الفصيح تأهل خمسة شعراء من أصل 8 هم: أحمد تحسين إحسان محمد علي (الأردن)، سمير مصطفى فراج حسن (مصر)، عبد الله بن محمد بن عطا الله العنزي (السعودية)، محمد إبراهيم محمد يعقوب (السعودية)، ومحمد أحمد دركوشي (سوريا).

كما تأهل خمسة آخرون من أصل 8 في فئة الشعر النبطي، هم: سعيد بن عبد الله بن سعيد القحطاني (السعودية)، سعود نضاد قويعان عواد المطيري (الكويت)، محمد بن عبد الهادي بن عوض العتيبي (السعودية)، فايز بن سرحان بن معيض الثبيتي (السعودية)، وعبد الله خالد سليمان قاسم بني خالد (البحرين).

وتستمر فعاليات الدورة الثانية لمهرجان «كتارا» لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، الذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، في الفترة من 23 إلى 28 أبريل (نيسان) الحالي، تحت شعار «تجمّلَ الشعرُ بخيرِ البشر».

وإلى جانب الشعر يقام مهرجان حب الرسول صلى الله عليه وسلم، ضمن فعاليات مهرجان كتارا لشاعر الرسول، بساحة الحكمة، بمشاركة أكثر من عشرين مركزاً ومؤسسة بأجنحة وفعاليات ثقافية ترفيهية، تشمل عروضاً ومسابقات للأطفال وورشات للخط والرسم وفن الطباعة والتصوير الضوئي، كما تقدّم بعض المؤسسات برامج توعوية واجتماعية، ومحاضرات ومسابقات تثقيفية في السيرة النبوية، وورشات عمل مختلفة، وقراءات من ديوان الشعر النبطي والفصيح يقدمها ثُلة من شعراء قطر، بالإضافة إلى 3 عروض مسرحية للأطفال يومياً، وفقرات للأناشيد الدينية والتربوية.

وتشهد الدورة الحالية إصدار كتاب «المديح النبوي في الشعر القطري»، وكتاب «30 قصيدة في مدح الرسول – صلى الله عليه وسلم»، وإصدارات أخرى منها سي دي للقصائد الثلاثين المتأهلة في الدورة الحالية من الجائزة.

وكان قد تأهل للفوز بجائز «كتارا» لشاعر الرسول 30 شاعراً؛ 15 شاعراً من فئة الفصيح و15 من فئة الشعر النبطي، وستكون التصفيات النهائية على 4 مراحل، بحيث سيتنافس في المرحلة الأولى 15 شاعراً من كل فئة، حيث تم الأحد الماضي انتقاء 8 مشاركين منهم، وفي المرحلة التالية يتم اختيار 5 شعراء يتنافسون على 3 المراكز الأولى، وفي الحفل الختامي يتم تتويج الفائزين وإعلان ترتيبهم بحسب المراكز الثلاثة الأولى.

وكانت لجان التحكيم أشرفت على عمل الفحص والتدقيق وانتقاء 15 قصيدة من أصل 630 قصيدة مشاركة في فئة الشعر الفصيح و15 قصيدة من مجموع 125 مشاركة في فئة الشعر النبطي.

المصدر: الشرق الأوسط

التاريخ: 27 أبريل 2017