أسفرت المرحلة الثانية من جائزة كتارا لشاعر الرسول عن تأهل خمسة شعراء في فئة الفصيح وخمسة شعراء من فئة «النبطي» للمرحلة الثالثة من الجائزة في نسختها الثانية التي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، في الفترة من 23 إلى 28 أبريل الحالي، تحت شعار «تَجَمَّلَ الشعرُ بخير البشر».

وتأهل في فئة الشعر الفصيح الشعراء: أحمد تحسين من الأردن بقصيدة «باب لغار النبي»، محمد يعقوب من السعودية بقصيدة «نهر المحبة»، محمد دركوشي من سوريا بقصيدة «شهيد بالباب» ، عبد الله العنزي من السعودية بقصيدة «من جانب الليل»، سمير حسن من مصر بقصيدة «سدرة المعنى».

وتأهل في فئة الشعر النبطي الشعراء: فايز الثبيتي من السعودية بقصيدة « تراتيل الفكر»، سعود المطيري من الكويت بقصيدة «البردة»، محمد العتيبي من السعودية بقصيدة «مولد النور»، عبد الله سليمان بني خالد من البحرين بقصيدة « إمام البشرية»، سعيد القحطاني من السعودية بقصيدة «اليتيم».

الشاعر الأردني احمد الأخرس أكد على أهمية المشاركة في هذه المسابقة لأنها تؤكد على حب رسول الله وتسهم في تعميق القيم الايجابية لدى الشعراء والمتلقين في هذه المسابقة.

وأكد محمد دركوشي أن جائزة كتارا تحمل اسم أعظم إنسان عرفته البشرية، وبالتالي ستكون نزيهة، وهذا أعطاه الدافع لأن يشارك إلى جانب كوكبة من خيرة الشعراء العرب في هذه المسابقة.

وقال الشاعر السعودي سعيد بن مانع القحطاني إن له الشرف في المشاركة والشرف في التأهل للمرحلة القادمة في هذه الجائزة الكبيرة باسمها ومعناها.

ومن جهته، أشاد الدكتور عبد العزيز المسلم عضو لجنة التحكيم في فئة الشعر النبطي بمستوى الشعراء المشاركين في هذه المرحلة وبحصيلتهم اللغوية ومعلوماتهم التاريخية في السيرة والسنة النبوية،

وأثنى عبد العزيز المسلم على طريقة استعراضهم للوقائع بشكل تصويري وبلاغي، كما أشاد بموهبتهم في الإلقاء والأداء.

وأكد عبد العزيز المسلم أن كتارا وفقت في اختيار موضوع الجائزة التي تعيد إلى الشعر العربي والنبطي وزنه وقيمته الثقافية والإنسانية ، مضيفا أن اختيار مدح الرسول صلى الله عليه وسلم فيه ارتقاء بالمعاني السامية في ظل الهجوم على الإسلام وعلى مقدساته وأركانه.

ومن ناحيته، أكد الدكتور فواز بن عبد العزيز اللعبون عضو لجنة التحكيم في فئة الشعر الفصيح، أن القصائد الثمانية رفيعة المستوى.

ويتواصل مهرجان حب الرسول بمشاركة صلى الله عليه وسلم، بمشاركة نحو 20 مؤسسة.

ويشار إلى أن المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» خصصت جوائز مميزة للفائزين، توازي أهمية الحدث؛ إذ تصل قيمة الجوائز الإجمالية إلى 4 ملايين و200 ألف ريال قطري، وذلك في فئتي «الشعر الفصيح» و«الشعر النبطي»، بمعدل ثلاث جوائز لكل فئة، المركز الأول مليون ريال قطري، المركز الثاني بقيمة 700 ألف ريال قطري، المركز الثالث مبلغ 400 ألف ريال قطري.

المصدر: صحيفة الرأي

التاريخ: 28 أبريل 2017