أقيمت مساء اليوم، بالمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” التصفيات الأولى للدورة الرابعة لجائزة “كتارا” لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي أسفرت عن تأهل خمسة مشاركين عن فئة الشعر النبطي، من أصل 15 مشاركا تنافسوا، عبر ثلاث حلقات أجريت بمسرح الدراما في الحي الثقافي.

وقد تأهل كل من الشعراء صالح علي المطيري من الكويت، فهد مطلق العجمي من الكويت، محمد متعب العجمي من الكويت، حمود عبدالله المخيني من سلطنة عمان، صالح محمد النشيرا المري من قطر، وقد أثنت لجنة التحكيم النهائية على مشاركات الدورة الحالية من الجائزة، ووصفت معظم القصائد المتأهلة عن فئة الشعر النبطي بالمتميزة.

وتضم لجنة تحكيم جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم لفئة الشعر النبطي كلا من الشعراء سنيد صالح الدعيه من قطر، ولحدان صباح الكبيسي من قطر، وناصر ثويني العجمي من الكويت.

ومن المقرر أن يخوض المتأهلون الخمسة عن فئة الشعر الفصيح التصفيات نصف النهائية غدا الأربعاء الموافق الخامس والعشرين من سبتمبر، في حلقة واحدة يتم خلالها اختيار 3 فائزين من أصل 5 متأهلين عن هذه الفئة، فيما يتنافس الخمسة المتأهلون عن فئة الشعر النبطي في التصفيات نصف النهائية التي تجرى بعد غد الخميس، والتي ستسفر عن اختيار 3 شعراء فائزين عن هذه الفئة.

وأعرب المتأهلون عن سعادتهم بالتأهل لنصف نهائي جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، مؤكدين على أن المنافسة كانت محتدمة في هذه المرحلة.

وقال المتسابق محمد متعب قبلان العجمي من الكويت إن التأهل لهذه المرحلة من الجائزة لم يكن سهلا، نظرا لأن المتسابقين يعدون من الشعراء المجيدين، ولكن ما يجعل التنافس ذا طابع خاص هو أن موضوع المسابقة يختص بمدح خير البشر عليه أفضل الصلاة والسلام، كما وافق صالح محمد النشيرا المري من قطر زميله الرأي في أن المنافسة كانت حامية في النصف النهائي من المسابقة، مؤكدا أن المشاركين في هذه الدورة عن فئة الشعر النبطي أجادوا جميعهم دون استثناء، مشيرا إلى أنه سبق له المشاركة في الدورة السابقة للجائزة.

ووصف المتسابق حمود عبدالله المخيني من سلطنة عمان أجواء المنافسة في الدور نصف النهائي بالترقب والحماسة، معلنا أنه سبق وخاض غمار المنافسات في الدورة السابقة للجائزة ولم يحالفه الحظ، أما صالح علي المطيري من دولة الكويت، فأعرب عن سعادته بالتأهل للجولة الأخيرة من الجائزة، متمنيا التوفيق لزملائه من الشعراء المتأهلين وحظا أوفر للذين لم يحالفهم الحظ في المرات القادمة، بينما شدد المتسابق فهد مطلق فلاح العجمي من دولة الكويت على أن شعار الجائزة “تجمل الشعر بخير البشر”، أعطاه إحساسا بالفرح، مؤكدا أن هذا الإحساس استشعره كل متسابق خاض غمار المنافسة.

وسيقام الحفل الختامي للدورة، يوم السابع والعشرين من سبتمبر الجاري، الساعة الثامنة مساء، بدار الأوبرا في الحي الثقافي، حيث يتم الإعلان عن ترتيب الفائزين الثلاثة عن فئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي، وتتويج الفائز الأول عن كل فئة بلقب شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم للعام 2019.

وتقام الدورة الرابعة من جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، برعاية ودعم من الشريك الاستراتيجي للجائزة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والراعي الرسمي مصرف الريان، والشريك الإعلامي تلفزيون قطر، والشريك الاستراتيجي قناة الرسول.

المصدر: صحيفة الشرق