تنطلق غدا الأحد، فعاليات النسخة الثانية من جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم التي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، في الفترة من 23 إلى 28 أبريل الحالي تحت شعار “تجمّلَ الشعرُ بخيرِ البشر”.

ويتبارى للفوز بجائزة كتارا لشاعر الرسول 30 شاعراً؛ منهم 15 شاعراً من فئة الفصيح، و15 من فئة الشعر النبطي، وستكون التصفيات النهائية على 4 مراحل، بحيث سيتنافس في المرحلة الأولى 15 شاعراً من كل فئة، ويتم انتقاء 8 مشاركين منهم، وفي المرحلة التالية يتم اختيار 5 شعراء يتنافسون على الثلاثة مراكز الأولى، وفي الحفل الختامي يتم إعلان ترتيب الفائزين بحسب المراكز الثلاثة الأول، وتتويجهم.

جوائز ضخمة

وخصصت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا جوائز مميزة وضخمة للفائزين، حيث تصل قيمة الجوائز الإجمالية إلى 4 ملايين و200 ألف ريال قطري، وذلك في فئتي «الشعر الفصيح» و «الشعر النبطي»، بمعدل ثلاث جوائز لكل فئة، حيث يحصل صاحب المركز الأول على مليون ريال قطري، فيما ينال صاحب المركز الثاني جائزة بقيمة 700 ألف ريال قطري، أما صاحب المركز الثالث فسيكون من نصيبه مبلغ 400 ألف ريال قطري.

وسيفتتح سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا مهرجان حب الرسول صلى الله عليه وسلم، الذي يقام على هامش جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، في ساحة الحكمة ، وذلك بمشاركة عدد من المؤسسات والمراكز، منها؛ المركز الثقافي للطفولة و مركزالفنون البصرية ومركز قطر التطوعي ومركز إبداع الفتاة ومركز “دريمة” ومركز أدب الطفل.

كما تشارك مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية”راف” ومؤسسة الشيخ عيد الخيرية، ومركز الشيخ عبدالله بن زايد آل محمود ومؤسسة قطر الخيرية ، بالإضافة إلى مجلس الشعر وقناة شاعر الرسول وغيرها من المراكز والجهات الثقافية والاجتماعية، التي تشارك بأجنحة وفعاليات ثقافية ترفيهية، تشمل عروضاً، ومسابقات للأطفال، وورشاً للخط والرسم وفن الطباعة والتصوير الضوئي.

كما تقدم بعض المؤسسات برامج توعوية واجتماعية ومحاضرات ومسابقات تثقيفية في السيرة النبوية، وورش عمل مختلفة، وقراءات من ديوان الشعر النبطي والفصيح، يقدمها ثلة من شعراء قطر، بالإضافة إلى 3 عروض مسرحية للأطفال يومياً، وفقرات للأناشيد الدينية والتربوية.

وقال سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” إن اللجنة المنظمة لجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، أعدت برنامجا شاملاً ومنوعاً يتناسب و أهمية الجائزة وأهدافها النبيلة، لاسيما مع الإقبال الكبير الذي تشهده فعاليات مهرجان في حب الرسول ومع حجم المشاركة التي عرفتها هذه الدورة وأهمية الأصوات الشعرية التي تأهلت للتصفيات النهائية في فئتي الشعر النبطي والفصيح.

وتستقبل المؤسسة العامة للحي الثقافي- كتارا الجمهور للمشاركة في مهرجان حب الرسول صلى الله عليه وسلم، يومياً خلال فترة المهرجان من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثانية عشرة، ومن الساعة الرابعة حتى الثامنة مساء. كما يشهد جامع كتارا طيلة أيام المهرجان دروساً بعد صلاة المغرب، حول موضوع «الرسول الإنسان»، يقدمها عدد من المشايخ والدعاة.

وستشهد الدورة الحالية إصدار كتاب «المديح النبوي في الشعر القطري»، وكتاب «30 قصيدة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم»، وإصدارات أخرى منها سي دي للقصائد الثلاثين المتأهلة في الدورة الحالية من الجائزة.

حب الرسول الكريم

وتهدف جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، إلى تعميق حب المصطفى في قلوب الأجيال المعاصرة المحاطة بالكثير من الأفكار والتيارات التي تسعى للانحراف بهم عن طريق الهداية، كما تهدف إلى تشجيع المواهب الشابة، وصقلها وتنميتها، والأخذ بيد الشباب، ليترجموا نبوغهم إلى أشعار تخدم الإسلام.

ومن بين أهداف جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، التأكيد على أهمية الشعر في وحدة الأمة الإسلامية والعربية، وربط شباب الأمة بحضارتها وتدعيم الهوية العربية، وتعريف الجمهور بقيمة فن الشعر ومدى تأثره بواقعنا وتأثيره عليه، من خلال التجارب الشعرية، والقصائد الملقاة على لسان المتسابقين، إضافة إلى تعزيز الجهود التي تهدف إلى المحافظة على التراث الأدبي واللغة العربية، وإحياء التراث من الأشعار الإسلامية القديمة والألوان الشعرية الحديثة في مناخ يغلب عليه روح المنافسة والتفاعل.

المصدر: جريدة الشرق

التاريخ: 22 أبريل 2017