فاز الشاعر العماني جمال الملا بجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، بحسب ما أعلنت لجنة الجائزة، في حفل كبير مساء اليوم الخميس.

وتوّج المتسابقون الخمسة الفائزون بالجائزة في حفل ضخم، أقيم في دار الأوبرا بالحي الثقافي كتارا في العاصمة القطرية الدوحة، بعد أن تخطوا التصفيات النهائية؛ وهم: المغربي خالد بو دريف الذي حل بالمركز الخامس، والعراقي مسار رياض الذي حل رابعاً، ومواطنه شاكر العزي الذي جاء بالمرتبة الثالثة.

في حين انحصرت المنافسة على المرتبتين الأولى والثانية بين المصري أحمد بخيت والعماني جمال الملا، قبل أن يحسمها الأخير فائزاً بالمركز الأول.

وأقيم مهرجان شاعر الرسول خلال الفترة من 10 إلى 14 أبريل/نيسان، في حين كانت ذروة المهرجان اليوم الخميس 14 أبريل/نيسان، حيث أقيم حفل ضخم لتوزيع الجوائز، وسط حضور حشد من المدعوين من داخل قطر وخارجها.

وكان 828 مشاركاً قد تقدموا للمسابقة، اختير منهم 30 تنافسوا على مرحلة التصفيات، جرى ترشيحهم من قبل لجنة الفحص والتدقيق.

وأعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)، عن إطلاقها أكبر جائزة في حب الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) والتي حملت اسم “جائزة كتارا لشاعر الرسول”، في يونيو/حزيران من العام الماضي 2015.

وحينها، قال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام لـ”كتارا”: “لقد أردنا من خلال هذه الجائزة تحقيق عدة أهداف؛ من بينها تعميق حب المصطفى في قلوب الأجيال المعاصرة، والمساهمة في حفظ اللغة العربية السليمة وتداولها بشكل صحيح، وتشجيع أبناء الوطن العربي والإسلامي لحفظ الشعر والاهتمام به؛ لما له من أثر طيب في زرع القيم الإسلامية الأصيلة في نفوسهم؛ وللمحافظة على تراثنا وتناقله عبر الأجيال، إلى جانب استثمار الشعر في إبراز رسالة الإسلام السمحة والذود عنها”.

وتبلغ قيمة جوائز المسابقة الخمس الإجمالية 675 ألف دولار؛ وهي: الجائزة الأولى 300 ألف دولار أمريكي. الجائزة الثانية 200 ألف دولار أمريكي. الجائزة الثالثة 100 ألف دولار أمريكي. الجائزة الرابعة 50 ألف دولار أمريكي. الجائزة الخامسة 25 ألف دولار أمريكي.

أما شروط المشاركة في جائزة كتارا لشاعر الرسول، فهي أن يكون موضوع القصيدة في مديح الرسول صلى الله عليه وسلم وسيرته النبوية، علماً أن المشاركة مقصورة على القصائد المكتوبة باللغة العربية الفصحى، وتكون المشاركة مقصورة على شعر الفصحى العمودي التقليدي أو الشعر الحر أو التفعيلة ولا تقبل قصيدة النثر، في حين أن المشاركة مفتوحة للشعراء من أنحاء العالم كافة من سن 20 إلى سن 60 عاماً، على ألّا تقل القصيدة عن 30 بيتاً ولا تزيد على 60 بيتاً. وألّا تكون القصيدة المقدمة مكررة أو حائزة على جوائز أخرى.

يذكر أنه افتتح على هامش المهرجان عدد من المعارض المصاحبة؛ مثل معرض الخط العربي الذي يحتوي على 50 لوحة موضوعها إحدى الآيات القرآنية التي تتحدث عن الرسول صلى الله عليه وسلم، تبلغ جائزتها الأولى 3000 دولار أمريكي، والجائزة الثانية 2000 دولار، والثالثة 1000 دولار.

وحظيت المعارض المصاحبة في حي كتارا الثقافي الشهير بإقبال كثيف، من قبل زوار كتارا من المواطنين والمقيمين والسياح.

المصدر: موقع الخليج أونلاين

التاريخ: 14 أبريل 2016