أعلنت المؤسسة العامة للحى الثقافى “كتارا”، عن فوز الشاعر جمال الملا من سلطنة عمان بالمركز الأول لجائزة كتارا، لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم فى دورتها الأولى.

وتُوج جمال بن عبد الله الملا، بالجائزة الكبرى عن قصيدته “النبى”، وحصد جائزة مالية قيمتها 300 ألف دولار.

وفاز بالمركز الثانى وجائزة مالية قدرها 200 ألف دولار الشاعر المصرى أحمد بخيت، عن قصيدته “المشكاة”، وحل فى المرتبة الثالثة الشاعر العراقى شاكر الغزى، عن قصيدته “قمح لقوافل الجياع”، ونال جائزة بقيمة 100 ألف دولار.

شارك فى المسابقة 30 شاعرًا، تأهلوا لمرحلة التصفيات وتم ترشيحهم من قبل لجنة الفحص والتدقيق، بعد أن وصل عدد المشاركات المتقدمة إلى 828 مشاركة، من مختلف الدول العربية، ومجموعة من الدول الأخرى كالهند، وتشاد، وأريتريا، وبوركينا فاسو، والسنغال، والسويد، وبلجيكا.

النصوص المشاركة مثلت طيفًا واسعًا من الأساليب والأنماط، تراوحت بين القصيدة التقليدية، والسطور النثرية، وبين المحاولات الجادة الرصينة المبدعة، وغيرها من المشاركات الكثيرة التى ازدانت بمدح الرسول صلى الله عليه وسلم.

فى المرحلة الأولى، قامت لجنة الفحص والتدقيق باختيار 75 نصًا، أما فى المرحلة الثانية، فقد عملت لجنة الفحص والتدقيق على إعادة قراءة النصوص التى وقع عليها الاختيار فى المرحلة الأولى وفق عددٍ من المعايير لترتيبِها وفق جودتها، واستثنت عددا آخر من النصوص مما لا يرقى إلى مستوى مديح المصطفى صلّى الله عليه وسلّم لغةً، أو فكرًا.

المصدر: موقع مبتدا

التاريخ: 16 أبريل 2016