أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” اليوم عن انطلاق مهرجان “كتارا” لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، خلال الفترة من 10 إلى 14 ابريل المقبل تحت شعار “تجمّلَ الشعرُ بخيرِ البشر”.

واستعرض الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام لمؤسسة “كتارا”، خلال مؤتمر صحفي عقده في الحي الثقافي، تفاصيل المهرجان وفعالياته المتعددة، التي تنوعت بين حفل الافتتاح والتصفيات والختام، إضافة إلى ندوات ومحاضرات ومعارض.

وبين الدكتور السليطي أن المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” أعدت من خلال اللجنة المنظمة لجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، برنامجا شاملاً ومنوعاً يرتقي إلى أهمية الجائزة وأهدافها السامية.

وقال “لاحظنا تفاعلاً كبيراً مع الجائزة من قبل المشاركين في مختلف أرجاء الوطن العربي، ولعل ما يبين هذا التفاعل هو حجم المشاركة في الجائزة، حيث وصل عدد المشاركات المتقدمة إلى 828 قصيدة، علماً أنه تم إغلاق باب المشاركات في 31 ديسمبر 2015”.

وتنوعت المشاركات على كافة الدول العربية، من الخليج إلى المحيط، حيث كانت بلاد الشام والعراق في الصدارة من حيث عدد المشاركات، الذي وصل إلى 250 مشاركة، يليها مشاركة مصر والسودان بعدد 236 مشاركة، ومن ثم دول المغرب العربي والذي وصل عدد المشاركات منه إلى 184 مشاركة، و145 مشاركة من دول الخليج العربي واليمن، كما تلقينا ثلاث عشرة مشاركة من عدة دول غير عربية. كما وصلت المشاركة النسائية إلى 60 قصيدة.

وخصصت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” جوائز مميزة وضخمة، تأتي على قدر أهمية الحدث حيث تصل قيمة الجوائز الإجمالية إلى 675 ألف دولار، وهي على النحو التالي: الجائزة الأولى: 300 ألف دولار أمريكي، الجائزة الثانية: 200 ألف دولار أمريكي، الجائزة الثالثة: 100 ألف دولار أمريكي ، الجائزة الرابعة: 50 ألف دولار أمريكي ، الجائزة الخامسة: 25 ألف دولار أمريكي كما ستقوم المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” بنشر القصائد الفائزة في ديوان، لتحفظ للأجيال القادمة.

كما أعلن السليطي عن التنسيق مع قناة الرسول الفضائية ـ الشريك الاستراتيجي للمؤسسة في هذه الجائزة، انطلاقاً من حرص المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” على توفير الفرص لتبادل الخبرات والتجارب في الحقل الأدبي والثقافي في الوطن العربي، وسعياً دائماً من خلال التعاون مع جهات مختلفة للارتقاء نحو الأفضل، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان لاحقاً عن الشركات والمؤسسات الراعية لمهرجان جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم.

وأكد أن الجائزة تلتزم بالتمسك بقيم الاستقلالية والشفافية والنزاهة في عملية اختيار المرشحين، من خلال لجان التحكيم التي تقسم إلى لجنة الفحص والتدقيق التي تتألف من أساتذة وأكاديميين متخصصين في الشعر واللغة العربية، والتي ستقوم بترشيح أفضل ثلاثين قصيدة، إضافة إلى لجنة التحكيم النهائية، التي ستقوم باختيار أفضل 5 متسابقين للفوز بالجائزة، من خلال التصفيات التي ستقام على مدى خمسة أيام خلال المهرجان.

ولفت إلى أن مهرجان شاعر الرسول (صلى الله عليه وسلم) يتضمن العديد من الفعاليات الثرية، منها: حفل افتتاح المهرجان وسيكون ذلك يوم الأحد 10 ابريل 2016 ، حلقات التصفية بين المتسابقين الثلاثين،حفل توزيع الجوائز وسيكون ذلك يوم الخميس 14 ابريل 2016، وسيتضمن المهرجان أيضا معرض شعراء عبر العصور في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم ، والمعرض الإسلامي ، ومعرض الخط العربي، ودروس في حب الرسول صلى الله عليه وسلم لمدة خمسة أيام بعد صلاة المغرب ومحاضرات “الرسول الإنسان” لمدة 3 أيام، الساعة الرابعة عصرا.

كما يتضمن المهرجان العديد من المسابقات والفعاليات للجمهور، تشارك فيها جمعيات ومؤسسات ومراكز من داخل دولة قطر، على مدى خمسة أيام.

المصدر: جريدة الشرق

التاريخ: 24 يناير 2016